تريند 🔥

🤖 AI

وسط دعاوى قضائية ضد ذلك.. رئيس مايكروسوفت للذكاء الاصطناعي يصرح بأن الإنترنت مصدر مفتوح لتدريب الذكاء الاصطناعي!

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

قال مصطفى سليمان، رئيس الذكاء الاصطناعي في مايكروسوفت، إنه يعتقد أن المحتوى المتاح على الإنترنت يمكن استخدامه بحرية لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي، مشيرًا إلى أن هذا كان دائمًا هو الفهم السائد على الويب المفتوح.

تزامنت هذه التصريحات مع سلسلة من الدعاوى القضائية التي رفعها ناشرون أمريكيون، من بينهم New York Daily News و Chicago Tribune، ضد مايكروسوفت وOpenAI  لاستخدامهم مقالاتهم المحمية بحقوق الطبع دون إذن أو تعويض في منتجات الذكاء الاصطناعي.

مؤسسة مركز التقارير الاستقصائية (CIR) رفعت أيضًا دعوى قضائية ضد مايكروسوفت و OpenAI، متهمة إياهما باستخدام موادها المحمية بحقوق الطبع بشكل غير مصرح به لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT.

أثار رئيس الذكاء الاصطناعي في شركة مايكروسوفت، مصطفى سليمان، جدلًا واسعًا بتصريحاته حول حرية استخدام المحتوى المتاح على الإنترنت لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي. جاء ذلك في مقابلة مع شبكة CNBC، حيث قلل سليمان من المخاوف المتعلقة بالملكية الفكرية، معتبرًا أن نسخ واستخدام المحتوى العام على الإنترنت بحرية كان وما يزال يُعتبر استخدامًا عادلًا. وتتزامن هذه التصريحات مع سلسلة من الدعاوى القضائية التي رفعتها كبرى المؤسسات الصحفية في الولايات المتحدة ضد مايكروسوفت وOpenAI، متهمة إياهما باستخدام غير مصرح به لمحتوياتها المحمية بحقوق الطبع.

وقد قال سليمان: "أعتقد أن العقد الاجتماعي للمحتوى الموجود بالفعل على الويب المفتوح، منذ التسعينيات كان يعتبر استخدامًا عادلًا. حيث يمكن لأي شخص نسخه، أو إعادة إنشائه، أو إعادة إنتاجه. لقد كان ذلك بمثابة 'برمجيات مجانية'، إذا صح التعبير، وهذا هو الفهم المتداول."

وأضاف أن ما لم يطلب ناشر أو مؤسسة إخبارية صراحةً "عدم جلب أو زحف" محتواهم لأغراض أخرى غير الفهرسة - أي لمساعدة الآخرين في العثور على المحتوى، يمكن لشركات الذكاء الاصطناعي استخدام هذا المحتوى لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي. وقال: "هناك حالة خاصة حيث يقوم موقع ويب أو ناشر أو منظمة إخبارية بتصريح واضح بأن محتواهم لا يجب أن يُجلب أو يُزحف لأي غرض آخر غير فهرسته لكي يتمكن الآخرون من العثور على هذا المحتوى. هذه منطقة رمادية، وأعتقد أنها ستخضع للمحاكم."

ذو صلة

ومن الجدير بالذكر أنه في مايو من هذا العام، رفع 8 ناشرين صحفيين أمريكيين دعوى قضائية ضد مايكروسوفت و OpenAI، متهمين الشركات باستخدام مقالاتهم بشكل غير مصرح به في منتجات الذكاء الاصطناعي. حيث يتهم الناشرون، الذين يديرون صحفًا كبرى مثل New York Daily News  و Chicago Tribune، مساعد مايكروسوفت Copilot وChatGPT  من OpenAI باستخدام مقالاتهم المحمية بحقوق الطبع دون إذن أو دفع.

بالإضافة إلى ذلك، رفعت مؤسسة مركز التقارير الاستقصائية (Center for Investigative Reporting)، وهي المنظمة غير الربحية التي تقف وراء Mother Jones وReveal، دعوى قضائية ضد عمالقة التكنولوجيا مايكروسوفت و OpenAI، متهمة إياهم باستخدام موادهم المحمية بحقوق الطبع بشكل غير مصرح به لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي. تأتي هذه الدعوى القانونية بعد دعاوى مماثلة رفعتها صحيفة The New York Times وغيرها من المنظمات الإعلامية. وتتهم CIR كل من OpenAI و Microsoft بجلب محتواها الصحفي دون إذن أو تعويض لتعزيز قدرات منتجات الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة