تريند 🔥

🤖 AI

الغربان تنافس أطفالك في العد!..دراسة جديدة تكشف قدرات مذهلة

نور حسن
نور حسن

2 د

كيف يمكن قياس ذكاء الغربان؟ الإجابة تكمن في قدرتهم المذهلة على العدّ، وهي مهارة اكتشفتها دراسة حديثة نُشرت في مجلة "Science"، وتُظهر أن الغربان لديها قدرات عدّ متطورة تشبه إلى حد كبير تلك التي يظهرها الأطفال الصغار عند تعلمهم العد لأول مرة. هذه الطيور الذكية قادرة على استخدام أصواتها للتواصل بأعداد محددة، وهو ما يعتقد الباحثون أنه لم يُوثق من قبل في الحيوانات غير البشرية.

استخدمت الغربان المدربة نهجاً في العد يعكس طريقة الأطفال الصغار في التعبير عن الأعداد. على سبيل المثال، إذا كان هناك ثلاث تفاحات على شجرة، قد يقول طفل صغير "واحد، اثنان، ثلاثة"، أو "واحد، واحد، واحد"، حيث يطابق عدد الأصوات عدد الأشياء الموجودة، حتى لو لم تكن الكلمات دقيقة. وفقاً لديانا لياو، الباحثة الرئيسية في الدراسة، فإن الغربان تقوم بشيء مماثل، وقد تكون هذه القدرات بمثابة سلف تطوري للعد الرمزي الذي يقوم به البشر فقط.

تم تدريب الغربان لمدة تزيد عن عام لتعلم إنتاج تسلسل من النداءات يتوافق مع كل رقم يُعرض عليها، ولمس دائرة على شاشة تعمل باللمس عند الانتهاء، وهو ما يعادل ضغط زر "إدخال". على الرغم من أن الغربان كانت تنجح في هذه المهام عادة، إلا أنها كانت تتوقف لفترة أطول قبل الإجابة كلما زاد العدد، وكانت أكثر عرضة للخطأ.

ذو صلة

أظهرت النتائج أن الغربان خططت لردودها قبل التعبير عنها صوتياً، وهذا يعكس عملية التخطيط العقلي التي تماثل الطريقة التي يستعد بها البشر لتقديم تصريحات معقدة. ويعتقد جون مارزلاف، أستاذ العلوم الحياتية البرية في جامعة واشنطن، أن هذه القدرات قد تكون ذات قيمة اجتماعية في التنسيق بين الغربان سواء في الأزواج أو الجماعات.

تكشف هذه الدراسة أن الغربان قد نمت قدرات معرفية مشابهة لتلك الموجودة عند البشر، على الرغم من تفرع خطوط تطورهما منذ 300 مليون سنة. وهذا يثير تساؤلات مثيرة حول كيف يمكن لأدمغة متباينة أن تدعم سلوكيات متماثلة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة