تريند 🔥

🤖 AI

وداعًا لأطباء الأسنان…عقار جديد يعيد نمو الأسنان!

نور حسن
نور حسن

2 د

في تطور طبي غير مسبوق، يستعد العلماء لإجراء أول تجربة بشرية لعقار يمكنه إعادة نمو الأسنان، وذلك بعد أقل من عام على نجاحه في التجارب الحيوانية. هذا الابتكار يمهد الطريق لتوفير العلاج تجاريًا بحلول عام 2030.

ستُجرى التجربة في مستشفى جامعة كيوتو من سبتمبر 2024 إلى أغسطس 2025، حيث سيتلقى ثلاثون رجلاً، تتراوح أعمارهم بين 30 و64 عامًا ويفتقدون لأحد أضراسهم على الأقل، العلاج عن طريق الوريد، وتأتي هذه التجربة بعد أن أظهر العقار فعاليته في نمو أسنان جديدة في نماذج حيوانية من القوارض والفئران دون أي آثار جانبية كبيرة.

وفقًا للدكتور كاتسو تاكاهاشي، رئيس قسم طب الأسنان وجراحة الفم في مستشفى كيتانو: "نرغب في مساعدة من يعانون من فقدان الأسنان". حتى الآن، لم يكن هناك علاج دائم لهذه المشكلة لكن توقعات الناس لنمو الأسنان مرتفعة.

إذا نجحت هذه التجربة، سيتم توسيع نطاق التجارب لتشمل المرضى الذين يعانون من نقص الأسنان الخلقي وذلك في مرحلة تجريبية ثانية تشمل الأطفال من سن 2 إلى 7 سنوات الذين يفتقدون أربعة أسنان على الأقل. من المقدر أن هذه الحالة تؤثر على 1% من الناس.

ذو صلة

العقار يعمل عن طريق تعطيل بروتين USAG-1، الذي يعيق نمو الأسنان، وقد أظهرت التجارب السابقة أن حجب تفاعل USAG-1 مع بروتينات أخرى يشجع على إشارات البروتين المورفوجيني العظمي، الذي يحفز نمو العظام الجديدة.

يأمل الدكتور تاكاهاشي، الذي يعمل في مجال تجديد الأسنان منذ عام 2005، أن يصبح هذا العلاج متاحًا ليس فقط للحالات الخلقية ولكن لأي شخص فقد أسنانه، بغض النظر عن عمره.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة