تريند 🔥

🤖 AI

هل تستهلك هذه المنتجات؟.. احذر، قد تكون ضارة أكثر مما تتصور!

نور حسن
نور حسن

2 د

في الوقت الذي يستمر فيه الشباب والمراهقون بتبني بعض العادات الاستهلاكية الشائعة التي قد تبدو آمنة، يحذر الأطباء من تأثيراتها الصحية طويلة الأمد. من المشروبات المحتوية على الكافيين إلى الأطعمة المعالجة ومنتجات النيكوتين، تبرز ثلاث عادات استهلاكية تستدعي الانتباه.

الأولى تتعلق بالكافيين، الذي يستهلك بكثرة عبر المشروبات الغازية، الشوكولاتة، القهوة، والشاي. وعلى الرغم من شيوعه، فإن الإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يؤثر سلبًا على الصحة البدنية والنفسية، خاصة بين الشباب الذين لا تزال أدمغتهم في طور النمو، حيث يقول الدكتور كوري هيبرت، طبيب الأطفال ومراسل الشؤون الطبية، إن الكافيين قد يؤدي إلى الأرق والصداع والتوتر كما يحذر من مخاطر الاعتماد عليه.

الثانية تركز على المخاطر الصحية للأطعمة فائقة التصنيع، حيث وجدت دراسة حديثة أن استهلاك هذه الأطعمة مرتبط بزيادة خطر الوفاة بأمراض القلب والاضطرابات العقلية، وتشمل هذه الأطعمة الشيبس، الحلويات، الحبوب، اللحوم المعلبة، والناغتس، ويعتبر الدكتور هيبرت هذه الأطعمة من أكبر المخاطر الصحية في البلاد.

ذو صلة

أما الثالثة، فهي تتعلق بشعبية الأكياس النيكوتينية المنكهة واللصقات الفموية التي اكتسبت شهرة واسعة من خلال مقاطع الفيديو على تيك توك. فالنيكوتين، المادة المسببة للإدمان، يمكن أن تسبب مشاكل صحية متعددة مثل الاكتئاب والقلق واضطرابات النوم والتركيز، ويحذر الدكتور هيبرت من أن استخدام هذه المنتجات قد يؤدي أيضاً إلى أمراض اللثة وربما السرطان.

يشدد خبراء التغذية على ضرورة توجه الشباب والمراهقين نحو اختيارات غذائية أكثر صحية وطبيعية، ويُنصح بشدة بتفضيل الأطعمة الطازجة وغير المصنعة لما لها من فوائد جمّة في تعزيز الصحة العامة والوقاية من الأمراض المزمنة. استثمر في صحتك بتناول الأطعمة الطبيعية وابتعد عن الخيارات المصنعة لضمان نمو وتطور أفضل.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة