تريند 🔥

🤖 AI

هل تدور مجرة درب التبانة حول شيء ما؟ علماء يقدمون الإجابة

مريم مونس
مريم مونس

2 د

مجرة درب التبانة ومجرة أندروميدا هما أكبر مجرتين في مجموعة المجرات المحلية، ويدوران حول مركز كتلتهما المشترك بسبب قوى الجاذبية.

مدارات المجرات ليست دائرية أو بيضاوية مثل مدارات الكواكب حول الشمس، بل هي مدارات شعاعية تقريبًا، مما يعني أن مجرة درب التبانة وأندروميدا ستتصادمان في حوالي 4,5 مليار سنة.

المجموعة المحلية تتجه نحو تجمع فيرجو، لكن توسع الكون يبعد درب التبانة بسرعة أكبر من قوة الجذب التي يمارسها تجمع فيرجو.

يبدو أن كل شيء يدور حول شيء ما في الفضاء: الأقمار تدور حول الكواكب، والكواكب تدور حول النجوم، والنجوم تدور حول مراكز المجرات. لكن هل تدور المجرات، وتحديدًا مجرة ​​درب التبانة، حول أي شيء؟

لفهم ذلك، علينا أن نعرف كيف تعمل المدارات. جسمان يدوران حول بعضهما البعض يمارسان قوى الجاذبية، مما يبقيهما مقيدين. وهي تدور حول مركز كتلتها المشترك. في حالة النظام الشمسي أو الأرض والقمر، يكون أحد الأجسام أكبر بكثير، وبالتالي فإن مركز الكتلة يقع داخل الجسم الأكبر، مما يجعل الجسم الأصغر يتحرك حول الجسم الأكبر.

وعلى نطاقات أكبر تصبح الأمور أكثر تعقيدًا. مجرتنا هي جزء من المجموعة المحلية، وهي مجموعة من المجرات بما في ذلك مجرة ​​درب التبانة، ومجرة المرأة المسلسلة ومجرة المثلث والعديد من المجرات القزمة. مجرة درب التبانة والمرأة المسلسلة هما أكبر الأجرام في هذه المجموعة، وكتلتهما متشابهة. ولذلك يقع مركز الكتلة بينهما، بحسب سانغمو توني سون، عالم الفلك في معهد علوم التلسكوب الفضائي. مع عدم وجود جسم أكبر بكثير في مكان قريب، تدور مجرة ​​درب التبانة والمرأة المسلسلة حول بعضهما البعض.

مدار درب التبانة ليس دائريًا أو بيضاويًا مثل الكواكب التي تدور حول الشمس. وقال سون لموقع Live Science: «من الغريب أن نقول إن مجرة ​​درب التبانة تدور حول شيء ما، لأن ذلك يعني وجود جسم أكبر». وبدلا من ذلك، فإن كل من مجرة ​​درب التبانة والمرأة المسلسلة تدوران في مدارات شعاعية في الغالب، وتتحركان مباشرة نحو بعضهما البعض بسبب قوة الجاذبية. يوضح كريس ميهوس، عالم الفلك في جامعة كيس ويسترن ريزيرف، أن مداراتها ليست شعاعية تمامًا بسبب القليل من الحركة الجانبية.

ذو صلة

ستتصادم مجرتا درب التبانة وأندروميدا في نهاية المطاف خلال حوالي 4.5 مليار سنة. من المحتمل ألا تصطدم النجوم الفردية ببعضها البعض بسبب المسافات الشاسعة بينها، لذلك ستمر المجرات عبر بعضها البعض وتنفصل، ولكن ليس لفترة طويلة. سوف يستديرون ويعودون معًا ويندمجون في مجرة ​​واحدة كبيرة على مدى مليارات السنين، ومن المحتمل أن يشكلوا نجومًا جديدة ويتحولوا إلى مجرة ​​إهليلجية.

على المقاييس الأكبر، تكون المدارات أقل تحديدًا، لكن "المجموعة المحلية تتحرك"، كما يقول ميهوس. يتم سحب المجموعة المحلية نحو عنقود العذراء، الذي يبعد حوالي 65 مليون سنة ضوئية. ومع ذلك، فإن توسع الكون يسحب مجرة ​​درب التبانة بعيدًا بشكل أسرع من جاذبية مجموعة العذراء، مما يعني أن المجموعة المحلية لن تصل أبدًا إلى مجموعة العذراء.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة