تريند 🔥

🤖 AI

هل تتناول المكملات الغذائية؟ انتبه فقد تكون في خطر!

نور حسن
نور حسن

2 د

أظهرت تقارير حديثة أن العديد من المكملات الغذائية الشائعة قد تكون ضارة أكثر مما هي مفيدة، حيث يلجأ الناس إلى هذه المكملات بحثًا عن تحسين صحتهم ولياقتهم البدنية، ولكن يجب الحذر من المخاطر المحتملة. فيما يلي خمسة مكملات غذائية قد تلحق الضرر بصحتك:


1. مكملات فقدان الوزن

تَعِد مكملات فقدان الوزن بنتائج سريعة، لكنها تحمل آثارًا جانبية خطيرة، وتحتوي هذه المنتجات غالبًا على مزيج من الأعشاب والمنشطات التي قد تؤدي إلى مشاكل صحية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وتم حظر منتجات تحتوي على مادة الإيفيدرا (Ephedra) من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بسبب ارتباطها بأمراض خطيرة قد تصل إلى الوفاة، كما أظهرت دراسة في مجلة الصحة العامة الأمريكية أن هذه المكملات تزيد من خطر تلف الكبد.


2. مكملات الكافيين

تُستخدم مكملات الكافيين لزيادة الطاقة وتحسين الأداء الرياضي، ولكن الجرعات العالية قد تسبب العصبية، والقلق، وخفقان القلب، وفي الحالات القصوى توقف القلب، كما أظهرت دراسة في مجلة جمعية القلب الأمريكية أن تناول كميات كبيرة من الكافيين قد يؤدي إلى الرجفان الأذيني مما يزيد من خطر السكتة الدماغية وفشل القلب.


3. مكملات الكالسيوم

تناول الكالسيوم بجرعات زائدة في شكل مكملات يمكن أن يكون ضارًا، حيث وُجد أن تناول مكملات الكالسيوم يرتبط بزيادة تراكم اللويحات في الشرايين، مما قد يؤدي إلى النوبات القلبية. كما أن الجرعات العالية من الكالسيوم قد تسبب حصوات الكلى.


4. فيتامين E

على الرغم من خصائصه المضادة للأكسدة، فإن الجرعات العالية من فيتامين E قد تكون ضارة. وربطت الدراسات بين تناول كميات كبيرة من فيتامين E بزيادة خطر السكتة الدماغية النزفية وسرطان البروستاتا لدى الرجال.


5. مكملات البيتا كاروتين

ذو صلة

البيتا كاروتين مفيد عند تناوله من خلال الطعام، ولكن مكملاته يمكن أن تشكل مخاطر كبيرة، خاصة للمدخنين، حيث أظهرت الدراسات أن الجرعات العالية من مكملات البيتا كاروتين تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى المدخنين والأشخاص المعرضين للأسبستوس.

ختامًا، تُعد استشارة الطبيب قبل تناول أي مكمل غذائي ضرورية لتجنب المخاطر المحتملة، ويمكن للطبيب تقييم حالتك الصحية وتقديم توصيات شخصية، مما يضمن توافق المكملات مع خطتك الصحية الشاملة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة