تريند 🔥

🤖 AI

دراسة جديدة: النجوم “المختفية” قد تتحول إلى ثقوب سوداء دون أن تنفجر!

مريم مونس
مريم مونس

2 د

بعض النجوم الضخمة قد تنهار مباشرةً إلى ثقوب سوداء دون حدوث انفجار سوبرنوفا، ما يتحدى الفهم التقليدي لتطور النجوم ونهاية حياتها.

اكتشاف نظام VFTS 243 الثنائي، الذي يحتوي على ثقب أسود ونجمة بمدارات دائرية تقريباً، يشير إلى أن الثقب الأسود قد تكون دون انفجار سوبرنوفا.

يؤثر هذا الاكتشاف على فهمنا لتكوين وتوزيع العناصر الثقيلة في الكون، حيث أن النجوم التي تنهار دون انفجار لا تسهم في نشر هذه العناصر الضرورية لتكوين النجوم والكواكب الجديدة.

تشير دراسة حديثة إلى أن بعض النجوم الضخمة قد تنهار مباشرة في الثقوب السوداء دون أن تكون انفجارات السوبرنوفا. إذ يتحدى هذا الاكتشاف الرائد وجهات النظر التقليدية حول التطور النجمي وتشكيل الثقوب السوداء.

لقد وجد العلماء أدلة مقنعة على أن بعض النجوم تنتهي بهدوء وتشكل ثقوبًا سوداء دون النهاية المتفجرة. تقليديا تولد النجوم الطاقة من خلال الانصهار النووي وتحويل الهيدروجين إلى الهيليوم. عندما تكون النجوم الهائلة ثمانية أضعاف على الأقل كتلة شمسنا  تستنفد إمدادات الهيدروجين الخاصة بهم فإنها تبدأ في دمج عناصر أثقل حتى تشكل نواة حديدية خاملة. يؤدي هذا الانهيار الأساسي إلى ظهور سوبرنوفا، تاركًا وراءه نجمًا نيوترونيًا أو ثقبًا أسود. ومع ذلك، تشير الملاحظات الجديدة إلى أن بعض النجوم قد تتخطى هذه المرحلة المتفجرة بالكامل.

حدد مشروع Vasco بقيادة Beatriz Villarroel النجوم التي يبدو أنها اختفت دون أثر من لوحات التصوير الفوتوغرافي القديمة، مما يلمح إلى الانهيار المباشر إلى ثقوب سوداء. يوضح Alejandro Vigna-Gómez من معهد ماكس بلانك للفيزياء الفلكية أن هذه الظاهرة يمكن أن تؤدي إلى اختفاء نجوم من السماء أثناء انهيارها إلى ثقوب سوداء.

ذو صلة

هناك دليل كبير من الأدلة من النظام الثنائي VFTS 243 في سديم Tarantula. يحتوي هذا النظام على نجم ضخم وثقب أسود مع مدارات دائرية تقريبًا مما يشير إلى عدم وجود انفجار سوبرنوفا. عادةً ما تنتج الطبقات الفائقة "ركلات الولادة" بسبب الانفجارات غير المتماثلة، مما تسبب في أن يكون للكائنات المدمجة الناتجة مدارات ممدودة. ومع ذلك ، فإن الثقب الأسود في VFTS 243 يوضح الحد الأدنى من الإزاحة ، مما يشير إلى انهيار مباشر دون انفجار.

هذا الاكتشاف له آثار عميقة. تعد سوبرنوفا ضرورية لنشر عناصر ثقيلة مثل الأكسجين والكربون والنيتروجين في الفضاء ، وهي ضرورية لتشكيل نجوم وكواكب جديدة. إذا انهارت بعض النجوم مباشرة في الثقوب السوداء فإنها لا تسهم في إعادة التدوير عنصري، مما يغير فهمنا للتطور الكيميائي المجري.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة