تريند 🔥

🤖 AI

أقدم مجرتين في الكون تفوق التوقعات بحجمهما العملاق!

نور حسن
نور حسن

2 د

في اكتشاف هو الأول من نوعه، نجح تلسكوب جيمس ويب الفضائي في رصد أقدم مجرتين وأبعدهما في الكون المعروف، تعودان إلى فترة مبكرة جدًا بعد الانفجار العظيم بحوالي 300 مليون سنة فقط. 

من خلال استخدام التقنيات الحديثة للتلسكوب الذي يعمل بالأشعة تحت الحمراء، تمكن الفلكيون من توثيق وجود المجرتين اللتين تعدان أكبر بكثير مما كان يتوقع لمجرات تلك الحقبة الزمنية المبكرة، وذلك وفقًا للدراسة المنشورة على موقع arXiv، ويبلغ قطر المجرة الأكبر منهما حوالي 1600 سنة ضوئية، ما يشير إلى أن المجرات في الكون البدائي ربما نمت بسرعة أكبر بكثير من التوقعات النظرية السائدة.


ذو صلة

وفقًا للبروفيسور ستيفانو كارنياني، الباحث الرئيسي في الدراسة، فإن "القدرة على تشكيل مجرة بهذا الحجم خلال 300 مليون سنة فقط تبقى مذهلة." وقد تمت ملاحظة المجرتين في منطقة تُعرف باسم "حقل هابل الفائق العمق"، وهي منطقة فضائية كان الفلكيون قد رصدوا فيها سابقًا مجرات تعود إلى الـ800 مليون سنة الأولى من الكون.

يُظهر هذا الاكتشاف مدى فعالية تلسكوب جيمس ويب في استكشاف الأعماق السحيقة للكون وقدرته على التقاط ضوء المجرات الذي طالما بقي خفيًا بسبب تحوله إلى الأطوال الموجية تحت الحمراء نتيجة لتمدد الكون. ويحمل هذا الاكتشاف وعدًا بالكشف عن مزيد من الأجسام الفلكية القديمة، ربما تعود إلى أول 200 مليون سنة من تاريخ الكون، ما يوفر نظرة ثاقبة على أقدم فصول تاريخ الكون.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة